Be CoOoL

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اهلا و سهلا بكم في المنتدى بين عائلتكم و اهلكم

اذا كنت زائر و اعجبك المنتدى فنتمنى منك التسجيل به

و اذا كنت عضوا به فتفضل بالدخول اليه
Be CoOoL

اكبر تجمع للصبايا و الشباب فقط في Be CoOoL


    مميزات كاظم الساهر

    شاطر
    avatar
    عاشقة القيصر
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    انثى الابراج : العذراء
    الماعز
    عدد المساهمات : 1646
    تاريخ الميلاد : 14/09/1991
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    العمر : 25
    الموقع : الرصيفة
    العمل/الترفيه : طالبة _ الفنان و المطرب المفضل القيصر كاظم الساهر
    المزاج : مزاجية حنونة مضحكة حبوبة

    مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف عاشقة القيصر في السبت 25 ديسمبر 2010 - 13:06



    أطلق كاظم الساهر أول لحن له وهو في سن الثامنة عشر، وذاع صيته حول أنحاء العالم العربي بعد أغنيته الجميلة باللهجة العراقية "لدغة الحية"، والتي أصدرها كاظم في ألبوم مستقل وهو لا يزال طالباً في أكاديمية بغداد للموسيقى..

    وبعدها سطع نجمه أكثر وتميزه في موسيقاه وألحانه حتى وصلت سمعته اليوم في كبرى دول العالم الغربي والشرقي..

    وفي زمن كثر فيه صخب "الغناء" وزخم "المغنين"، وفي زمن كثر فيه نجوم " الأغنية الواحدة" وانتشرت وطغت أغنية " الفقاعة ".. يخرج لنا كاظم الساهر بأسلوب متميز وفن راقٍ وأوركيسترا كاملة في الأغنية الواحدة في تناسق تام واحترام كبير للكلمة والمعنى..

    ولو جلست أتكلم عن هذا الفنان العظيم لما أعطيته حقه.. أبداً ..

    قد تختلف الأذواق، فمنا من يحب الموسيقى الصاخبة السريعة، ومنا من يعشق الموسيقى الهادئة، وثالث لا يحب إلا الموسيقى الشرقية، أو الغربية الحديثة... ولكن .. أنا أعتقد أن كل هؤلاء وكل عاشق للموسيقى منصف في حكمه عليها، لا يمكنه تجاوز ذكر هذا الفنان دون الوقوف احتراماً عند ما قدم ويقدم للأغنية العربية..


    علاوة على كون كاظم الساهر موسيقاراً محترفاً، تميز بأنه يضع ألحان أغنياته بنفسه.. وإذا أضفنا إلى ذلك روعة أدائه وجمال صوته وقوته، فستجد نفسك أمام عملاق ضخم صنع نفسه بنفسه، يبحث عن الصعب والجديد دائماً، لنستمع نحن في النهاية إلى ملاحم موسيقية غنائية رائعة، تكاد لا تسمع ما يجاريها في الزمن الحاضر –على الأقل-..


    وفي رأيي فإن كاظم الساهر تميز بشكل كبير بأنه يعطي الكلمة أو القصيدة موسيقاها وأداءها المناسبين تماماً.. فنلاحظ حزن الموسيقى وبكاء الآلات في الأغنية العالمية "أنا وليلى" في انسجام تام مع الكلمات وفي تجسيد رائع لشخصية المحب الحزين الغاضب.. وتنتقل المقامات الموسيقية فيها في تناسب رائع مع الكلمات أيضاً، حتى أنه في منتصف الأغنية تهدأ الموسيقى تماماً، لتعاود الانطلاق من جديد في المكان المناسب تماماً..
    وأيضاً إذا نظرنا إلى الأغنية الصعبة جداً "التحديات" والتي تحكي عن تحدي رجل لامرأة بأنها لن تجد من يحبها أكثر منه لوجدنا أن اللحن والموسيقى بحد ذاتها تتحدى مستمعها وتستنفر حواسه وكذلك الأداء القوي جداً الذي يجسده كاظم في شخصية الرجل المحب والقوي والمتحدي في نفس الوقت..


    بينما لو استمعت إلى أغنية "لست فاتنتي" تجد الموسيقى والألحان تستفزك لأبعد درجة في هدوءها وبرودها المناسب تماماً للقصيدة التي تحكي عن رجل لا يبالي بأي امرأة سوى حبيبته، رغم أنك تشعر بعاطفة جياشة وعظيمة في نفس الوقت وخصوصاً عندما يصف سبب حبه لامرأته..


    أما لو نظرت إلى الملحمة الغنائية المذهلة "قصة حبيبين" ستجد أنه من الصعب جداً أن لا تتأثر أو تدمع عينك –على الأقل-، فالآلات الموسيقية في هذه الأغنية تجاوزت حد البكاء وانتحبت انتحاباً في ملحمة رائعة لحبيبين كان حبهما حكاية البلد، وفجأة انقلبت قصتهما إلى نكد وخلاف، يجسد لنا فيها كاظم دور الصديق لهذين الحبيبين بشكل مؤثر مذهل لا يوصف..

    لن أنتهي أبداً إذا جلست أتحدث عن روائع هذا القيصر، فهناك "مدرسة الحب" و "الحب المستحيل" و "المستبدة" و "مستقيل" و "لو أننا لم نفترق" و "زيديني عشقاً" و "ممنوعة أنت" و "حافية القدمين " و "سيدة وكأس" و "تقولين الهوى"... وغير ذلك كثر من القصائد والأغاني الملحمية باللغة العربية الفصحى..



    وكذلك تميز كاظم بأنه متنوع جداً، فلم ينحصر إبداعه في الأغاني الطويلة فقط أو القصائد، بل أبدع أيضاً في غناء اللون العراقي، وفي غناء اللون الخليجي أيضاً، وفي الأغاني السريعة الخفيفة الجميلة، مثل "عيد وحب" و "مشتاق" و "اللي يريد الحلو" و "غالية" و "يا مدلل" و "الحلوة" و"أغازلك".. وغير ذلك من الأغاني العامية الخفيفة المتميزة..


    باختصار أقول إن موسيقى كاظم الساهر غنية بالأنغام والإيقاعات الكلاسيكية العربية الأصيلة وفي الوقت نفسه معاصرة جداً وصعبة ومعقدة ومتنوعة لأبعد درجة..


    " أبدو سعيدا عندما أدور بين النوع المختلف من الموسيقى لإرضاء محبي ونفسي"


    كما تميز كاظم بشكل كبير جداً بروعة أدائه، سواءً أكان في التسجيل، أو على المسرح في المهرجانات والحفلات.. فأنا أعتبر سماع ومشاهدة أداء كاظم وهو يغني على المسرح هي متعة مستقلة بحد ذاتها، فأنت لا تشاهد مغنياً يرقص يمنة ويسرة لمجرد إثارة الجمهور، وكسب التصفير والتصفيق، بل تجد كاظم في أغنية "أنا وليلى" على سبيل المثال، وهي أغنية ليست بالقصيرة، يغني بتأثر واضح وإحساس عالي جداً، وترى الجمهور منصتاً مبهوراً رغم طول الأغنية.. أما لو شاهدته يغني "المستبدة" فلن تصدق ما تراه عينيك من قوة وروعة في الأداء!!!! هذا ولن أنسى أبداً بكاء كاظم في أغنية "قصة حبيبين"..!!!!


    وتعتبر ألبومات كاظم الساهر هي الأكثر مبيعاً وانتشاراً على مستوى العالم العربي، حيث بلغت مبيعاته في السنوات العشر الأخير حتى عام 1999 أكثر من 31.000.000 ألبوم.إضافة إلى أنه الأكثر مبيعاً في تذاكر الحفلات والمهرجانات على مستوى العالم العربي..

    وقد فرض هذا الفنان العظيم احترامه واحترم فنه في الغرب أيضاً.. فكثير من المحطات والقنوات والمحافل الفنية في دول مختلفة من أنحاء العالم الغربي كانت تبث اللقاءات والتقارير عن هذا الفنان القدير في المحطات والإذاعات الأجنبية –رغم المهاجمة والتشويه والظلم الذي يتعرض له كاظم الساهر من قبل الإعلام العربي للأسف !!! _ ..

    -في تقرير عن كاظم الساهر على قناة CBC الكندية، قدمت الإعلامية الكندية الشهيرة (آنا مريا تريمونتي) في قناة CBC الكندية تقريراً عن الفنان كاظم الساهر تحدثت فيها عن مدى شعبيته وشهرته وقدمت أغنية لا تتنهد كاملة.


    -قدم الإعلامي (لوكاس مينديز) من إذاعة BBC البرازيلية تقريراً عن كاظم الساهر تحدث فيه عن فن كاظم الساهر الذي يجذب الملايين من المعجبين ومن بينهم الفنانان الحائزان على جائزة جرامي: "كارلوس سانتانا" و "سارا برايتمن"، كما تحدث التقرير عن مقابلة تمت في الولايات المتحدة بين سانتانا وكاظم الساهر. في سياق التقرير وصف لوكاس مينديز أغنية أنا وليلى بأنها تتمتع بنجاح عالمي

    -وفي مقابلة مع كاظم الساهر في برنامج The World قدم "ماركو ويرمان" تقريراً عن كاظم الساهر تضمن مقابلة معه، تحدث ماركو ويرمان عن شعبية كاظم الساهر الكبيرة ومبيعات ألبوماته الضخمة التي تتعدى الواحد والثلاثين مليون ألبوم، كما تحدث عن أغنياته وحصوله على ألقاب عالمية آخرها كان فوز أغنيته أنا وليلى ضمن أفضل عشرة أغانٍ على المستوى العالمي (هيئة الإذاعة البريطانية). وقدمت أغنيات كاظم الساهر التالية أثناء التقرير: مو حرام، أنا وليلى، ويا للا


    -وعلى إذاعة BBC قدم برنامج ذا ميوزك بيز تقريراً عن كاظم الساهر تضمن مقابلة معه وتخللها تقديم لبعض أغنيات كاظم الساهر كأغازلك، أنا وليلى، وبغداد.


    -كما بثت قناة كل من القنوات الأمريكية ( أ بي سي – MSNBC - سي بي إس -السي إن إن - PRI's The World ) تقاريراً ومقابلات مع كاظم الساهر بثت فيها بعض أغانيه.. كما حل كاظم الساهر ضيفاً على برنامجي Good Morning Amircaعلى قناة أ بي سي الأميركية وذا توداي شو على قناة إن بي سي الأميركية..


    -وفي إذاعة Europe 1 Radio الفرنسية قدم المذيع الفرنسي ميشيل جروسيور تقريراً عن كاظم الساهر ضمن برنامج "ريفو دو بريس" نقل فيه بعض ما جاء في مقالة نشرتها " الهيرالد تريبيون" العالمية عن كاظم الساهر، وتحدث المذيع عن مكانة كاظم الساهر الفنية العريقة وقام بوصف أغنية بغداد أو كثر الحديث والتي قدمها كاظم الساهر في حفلاته التي حضرها الآلاف، بأنها رسالة كاظم الساهر الفنية والإنسانية


    -وعلى إذاعة تشيلي CCC Radio بث تقرير عن كاظم الساهر تحدثوا خلاله عن فن وموسيقى كاظم الساهر وعن شعبيته الكبيرة والتي تتزايد على المستوى العالمي، كما ذكروا بأن المغنى كارلوس سانتانا والسوبرانو البريطانية سارا برايتمان هما من أشد المعجبين بفن كاظم الساهر. إضافة إلى ذلك تحدث التقرير عن فوز أغنية أنا وليلى ضمن أحسن عشرة أعمال فنية في العالم وتحدثوا بالتفصيل عن مسيرة كاظم الساهر الفنية وموهبته الموسيقية


    -وفي تقرير مفصل عن كاظم الساهر 88.9 Miami Radio ، بصوت جورج كولينت قبيل طرح ألبوم "الحب المستحيل" وقبيل التحضيرات لمشاركة كاظم الساهر في مهرجان موندو ميلوديا للموسيقى العالمية في سنة 2000. يقول جورج كولينت في التقرير: (كاظم هو المطرب العربي الأكثر مبيعاً في العالم العربي اليوم. هذا النجم الكبير البالغ من العمر 39 سنة عراقي الجنسية ويقيم في مصر هذه الأيام. هو ملحن وموزع بارع وتصاحبه أوركيسترا لا يقل عدد أفرادها عن 35 موسيقي ويمتاز بإحدى أكثر الأصوات جمالاً في العالم العربي. شكله جذاب وفنه محبوب من قبل المستمعين الشباب والكبار. في الوقت الحالي كاظم يحضر لجولة أميركية وهذا سيتيح لنا فرصة الاستماع إلى موسيقاه في الولايات المتحدة الأميركية.. ) ثم بثت الإذاعة بعضاً من أغانيه..


    -قدّمت قناة Telé Cinco الأسبانية تقرير عن كاظم الساهر ضمن تقاريرها الإخبارية تخلله عرض مقتطفات من حفلات غنائية للفنان الكبير كاظم الساهر..


    -وعلى الإذاعات البرازيلية في مسابقة Artistas das Radios التي تجريها الإذاعات البرازيلية اختير كاظم الساهر وجيرالدو نونيز لتمثيل فـئـة الموسيقى العالمية ..


    -وفي الإذاعة الأسترالية ABC Australia جرت مسابقة تريبل جاي & لاود و شاركت فيها أغنيات من مختلف أنحاء العالم، ومن بين الفائزين كانت أغنية كاظم الساهر "زيديني عشقاً" .


    ولا بد أن عظمة هذا الفنان وعالميته وعظمة فنه جعلت أغنيته الشهيرة "أنا وليلى" في المرتبة السادسة للقب أحسن أغنيات العالم في الاستفتاء العام الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC World، والذي شارك فيه أكثر من 350 دولة من جميع أنحاء العالم ... كما بُثت أغنية كاظم الساهر أنا وليلى في برنامج ستيف رايت الشهير على الإذاعة البريطانية إلى جانب الأغنيات التسعة الأخرى الفائزة عالمياً في مسابقة أحسن عشرة أغاني في العالم. وكانت الأغنيات الفائزة بالترتيب هي:


    1. "أمة من جديد" (A Nation Once Again) للفريق الأيرلندي وولف تونز.
    2. "أماه إليك أنحني" (Vande Mataram) غناء مجموعة من الفنانين.
    3. "قلبي قلبي باكستان" (Dil Dil Pakista) للمغني فيتال سينغز.
    4. Rakkamma Kaiya Thattu للمغني إيلاياراجا.
    5. Poovum Nadakkuthu Pinchum Nadakkuthu للمغني تيرومالا تشاندران.
    6. "أنا وليلى" المطرب والملحن العراقي كاظم الساهر.
    7. Reetu Haruma Timi للمغنية أرونا تابا.
    8. "أؤمن" (Believe) للمغنية الأميركية شير.
    9. Chaiyya Chaiyya للمغني عبد الرحمن.
    10. "قصيدة بوهيمية" (Bohemian Rhapsody) للفريق البريطاني كوين.

    http://www.musicananet.net/news/jan...sahir010105.htm


    مقالات اجنبية عن كاظم الساهر فى مجلات عالمية
    http://www.geocities.com/*****_worldpress/

    كاظم الساهر في الإذاعات الأجنبية
    http://www.geocities.com/*****_on_radio/

    استطاع الفنان كاظم الساهر ان يبعث في الاغنية العراقية حياة جديدة واساليب جديدة مما جعله يتحول الى سوبر ستار وسفير للأغنية العراقية في العالم. واستطاع ان يغزو عواصم الفن والغناء بجدارة وفي كثير من المهرجانات كان يتفوق على الكثير من المطربين الكبار الذين لهم شأن ففي مهرجان جرش مددت حفلته الى يوم اخر وحده من دون باقي المطربين الذين شاركوا في المهرجان مثل عمرو ذياب وجورج وسوف واصالة نصري ولطيفة وانتظره الجمهور حتى الصباح وهو يغني. لقد استخدم المخرج القدير (خيري بشارة) اغنية (التلدغة الحية بيده) مؤثراً صوتياً في فلم (حرب الفراولة) وعرفه الجمهور العراقي ممثلاً جيداً في مسلسل المسافر 1992 غنى كل من (جورج وسوف) والاختين (نينا وريدا بطرس) اغنية (سلمتك بيد الله) اعجابا بها وغنيت له ديانا حداد اغنيه (ها حبيبي) وسرق وليد توفيق لحن اغنية (سلمتك بيد الله) واستبدل كلماتها ونسبها الى نفسه، لحن (لطيفة التونسية) ولحن لـ(ماجدة الرومي) اغنيتها الرائعة (شكرا لطوق الياسمين)، وغنت له (غادة رجب) اغنية (ابعد عني يا ابن الناس) وكان خبرا قد سار في الاوساط الفنية انه سوف يلحن لـ(جورج وسوف) اغنية (مع بيروتية) وغنى اغنية (بفكر بالي ناسيني) لموسيقار الأجيال (محمد عبد الوهاب). وغنى باللغة الانكيزية مع المطربة (سارة برايتمان) اغنيته الرائعة (انتهت الحرب) هو (كاظم جبار ابراهيم السامرائي) مسقط رأسه مدينة الموصل ومن مواليدها 12/8/1958 متزوج وهو مطلق منذ عام 1996 وله ولدان هما (وسام وعمر). تربى في بيت صغير جدا وتتألف عائلته من سبعة اخوة (عباس وحسن وحسين ومحمد وسالم وابراهيم وله اختان هما اميرة وفاطمة) انتقلت العائلة من الموصل الى بغداد في منطقة الحرية بحكم عمل ابيه من هواياته ركوب الخيل وكرة القدم والرسم والنحت نشأت عندة بوادر فنية في عمر(12سنة) ولكونه تربى في عائلة فقيرة فقد كان يعمل في عطلاته في بيع المثلجات، والكتب الى ان جمع ثمن اول اله موسيقية هي الكيتار وكان ثمنها (12ديناراً) درس الموسيقى (6سنوات) في معهد الدراسات النغمية ودرس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف السنة واكتشف إن لديه ميولاً للموسيقى ومن بعده تعلم العزف على الكيتار والعود. بدأت علاقته بالشاعر (كريم العراقي) من خلال مسلسل (نادية) وتوالى بعدها الابداع حيث فازت اغنيته (ها حبيبي) بجائزة الاوسكار من مجلة (السينما والناس) عام 1997 وقد قدم اغنية (تذكر) عن الحصار التي ترجمت الى 18 لغة عالمية، قد فاز بها من منظمة اليونسكو العالمية كافضل اغنية للاطفال وتسلم وسام تكريم في باريس بدأت حياته الفنية الفعلية سنة 1986 في اغنية (لدغة الحية) من كلماته والحانه و أول دولة سافر اليها هي الكويت ثم بيروت التي اوحت له اغانٍ مثل (نزلت للبحر) و(هذا اللون عليك يجنن) واغنية (كثر الحديث) ويعترف ان احلامه بدأت تتحقق في قصيدة (مدرسة الحب) وان اول تعامل مع نزار قباني كان في اغنية (اني خيرتك فاختاري) وغنى اغنية (انا ونيت) من كلمات (راشد ابن مكتوم) وهو في طريقة لتلحين قصائد للشيخ (زايد آل نهيان). وعلى الرغم من عدم وجود علم نفس موضوعي يدرس جدل العلاقة بين المطرب والمستمع الا ان الساهر استطاع ان يخلق لدى المستمع تجاوبا سيكلوجيا بابعاده الثلاثة استماعا وتأثرا وتفاعلا من خلال اختراقه الحواجز النفسية والجمالية والبيئية بينه والمستمع وفي هذه المقالة محاولة للاحاطة بتجربة كاظم الساهر وانفراديتها .

    النص المغنى :
    1- التراث:

    تعامل مع التراث بذكاء واحتوت النصوص التي غناها على الامثال والحكم معطيا النص بعداً تضامنيا وتوافقيا مع المستمع مثل (ال تلدغة الحية بيده يخاف من جرة الحبل)، (الي يريد الحلو يصبر على مرة)، (من جد وجد)، (الكثير من الدواء يتحول سموم)، (كل يغني على ليلاه)، (الشكوى لغير الله مذلة)، (لاتشكو للناس جرحا انت صاحبه).

    2- ان النصوص التي غناها تتشاكل مع قاموسنا اللغوي إذ تتضمن جملاً تتراوح في انتمائها الى عدة مجالات.

    أ- المجال اليومي:

    اعتمد في هذا المجال على لغة متجذرة في تفاصيل الحياة اليومية المتداولة والمألوفة وذات بعد دلالي في سياق النص (هيج كلبك حجر)، (دمه الخفيف) ، فضلتك على روحي)، (خليتك على رأسي)، (جايني بضحكة شماتة)، (احسبه عليه غلطة مو بدية)، (البخت اوياي مايل)، (لجماتك بكلبي) (اشقصرت وياك)، (امعلم على الصدمات كلبي).

    اعتمد هنا على نصوص معاصرة ومسايرة لصيرورة نفسية جديدة تشكلت في فترة الحصار واعطى لها بعداً مجازياً حينا وواقعيا حيناً اخر مثل (انه المنهدم حيلي)، (الج عين يادنيا وتسأليني شها لمغنى الحزين شها الكابة)، (هدي اعصابك)، (حب التملك معدنك)، وهو حين يضمن النفسي هنا لايسقطها في بعدها البكائي بل يعطيها بعداً آخر يتمثل فيه الحنين.

    ب- المجال الثقافي :

    تتضمن نصوصه كلمات وجملاً تقترب من الجمل التي تتداولها النخبة المثقفة وهو بهذا اعطاها بعداً جماهيرياً مثل، (ماتت لهفتنا المجنونة)، (مجرد هيكل فارغ)، (مجرد موجة عمية)، (بمبدأ المنفعة صرنا نقرأ طالعنا التعيس)، (غزلنا المفتعل)، (نصنع الضحكة)، (خلي ننهي النقاش) (تصرفك هذا يسبب لي الف احراج)، (اني مؤمن بيك وبحسن تقديرك)، لقد استطاع ان يجمع وان يوفق بين اللغة الفصحى و العامية في وحدة جمالية متناسقة ومتلاحقة في اغانٍ مثل (العزيز)، (اتريد اذكرك اذا ناسي)، (بعد الحب)، (بانت الاعيبك)، وغنى باللهجة الفصحى (بغداد)، و(اني خيرتك فأختاري) وابدع فيهما ان تجربته في تلحين وغناء قصائد (نزار قباني) احدثت نقلة نوعية في اسلوبه ونقلة نوعية في الوطن العربي لانها اغانِ مكتوبة بالفصحى ومليئة بالصور الشعرية الجذابة والخيال المفتوح والاناقة في التعبير بالاضافة الى الفعل المزدوج او الاثر الذي تتركه الاغنية بان شعر (نزار) موسيقي وفصيح وكاظم اعطاه شحنة وطاقة فعالة أخرى فخرجت اغانيه بهذا الشكل الجميل وهو رغم كل هذا لم يتخل عن الاغنية الشعبية التي يخاطب فيها جمهوره العريض ففي البوم 2002-2003 ضمن البوماته اغاني مثل، (كل ما تكبر تحلى)، (اشرب مر)، وهو يضمن في كل البوم اغنية من اغاني رقصة الجوبي مثل، (عيد وحب) وغنى اغنية للاطفال اسمها (دلع)، وغنى الاغنية الخليجية و(غنى مدرسة الحب) التي تتكون من 6 مقاطع مبارزا فيها (اغاني عبد الحليم) مثل (قارئة الفنجان) وغيرها . ثم رحل نزار قباني وترك باقات جميلة للموسيقار كاظم ينثرها عبر الحانه وصوته الرائع فيختار الكلمة التي تلامس القلوب والحب والرومانسية، ولعب دورا في تجديد التراث بإضافات و توزيعات للأغنية العراقية الحديثة انتقل بها من العراق الى المدن العربية والعالم كما انه استطاع أن يظهر الظرافة الموجودة في لغتنا العامية مثل استخدام كلمة (عرس) في جملة يا مشاكلنا في (كل ليلة عرس) ليعطيها مفهوماً معاكس وهو التجمهر العزائي لذا جاءت اغانيه مؤشرا لمرحلة ست عشرة حيث انضغط فيها كل مناخات التغيرات النفسية والذوقية والجمالية والأخلاقية بعد الحروب والحصار فقد كانت لديه القدرة على ان يذوب زمننا في زمنه الخاص وزمنه في اغانيه.

    تنوع الالحان
    لقد اخرج الأغنية العراقية من القوالب الجامدة التي يدعونها اللون الذي يحدد خصائص الفنان واتجاهه فاعتمد التجريب والتنوع بأقصى أشكاله و هو يتفرد بكل بالأغاني التي لا تنتمي الى الاتجاه الواحد فقد غنى الأغنية الشبابية الخفيفة (هذا اللون عليك يجنن) ، (افرح واتألق بالسهرة) ، ثم غنى الأغنية الهادئة المتزنة مثل (سنين وياك متغرب)، (بعد الحب)، اللتين لقيتا إعجابا كبيرا في الوسط الثقافي وغنى الاغنية الشعبية (عبرت الشط على مودك)، (كل ماتكبر تحلا) ، (اشرب مر) ، (انا سويت) ، وغنى الكوميديا السوداء مثل (امعلم على صدمات كلبي)،( اه على اه على اه) ، والاغنية الفلكلورية (يا ساكنة حينا)، وغنى الاغنية الراقصة (نزلت للبحر)، (يا ليل لانتهي) وغنى الاغنية الاحتفالية ذات الأجواء والطقوس الاجتماعية مثل الزواج في اغنية (مبروك عليك بنت الحلال) كما غنى ولحن لنفسه الأغاني الطويلة مثل أغنية (لا ياصديقي) وكسر بذلك الحاجز القائل بعدم نجاح الأغنية الطويلة في العراق وغنى من الحان (جعفر الخفاف) في بداية حياته الفنية مقدمة مسلسل (نادية) وغنى أغنية تفاؤلية (رحال) (الي يريد الحلو) كما غنى باللهجة اللبنانية (يضرب الحب شو بيذل) وغنى باللهجة المصرية (ميرسي واغنية مااقدرش) ذات الإيقاع الغربي متخطيا بذلك حاجز اللهجات بين الأقطار العربية واصبح ملكا لكل العرب. اما اغنية (انا وليلى) فهي اغنية متكاملة لحناً وكلمات وتوزيعاً وهي تضم في اجوائها رائحة حس للصراع الطبقي بالاضافة الى استغوار المشاعر واناقة العبارة خاصة في البيت الذي يقول (لو كنت ذا جاه ماكنت ***** حبي لكن فقر الحال مأساتي).



    بعض المزايا الفنية للحن:
    ومن مميزاته اللحنية:

    1- له القدرة على تلحين الحرف ضمن الجملة الموسيقية واعطائها بعدا لحنيا متخارجاً من التيار اللحني وظهر ذلك بوضوح في اغانٍ مثل (سنين وياك متغرب)، (لا يا صديق(

    2- استخدم قفلة (التوب) او الضربة المحطمة لما قبلها كما حصل في اغنيته الجميلة (ياهلا بهالطول) حيث يتوج الكلام واللحن في بناء تصاعدي مستمر حتى يصل الى كلمة (لك اليحب شيعقله).

    3- يستطيع التحكم بالمنعطفات اللحنية في مساحة لحنية صغيرة وان يخلق الزخارف والتشريح النغمي وظهر ذلك بوضوح في اغنية (ياهلا بهالطول) و(اغنية بعد الحب) التي هي من انضج اغانيه فقد استخدم بين مقطع واخر قنطرة نغمية مختلفة عما سبقها فقد استخدم توزيعا (اوركسترالياً). وفى القنطرة الثانية استخدم ايقاعاً شرقياً واخر غربياً في نفس الوقت وفي القنطرة الثالثة استخدم ايقاع التانكو الراقص. وان تعامله مع موزع مثل (الدكتور فتح الله احمد) جعل الاغنية تتضمن شيئاً من التوزيع (الاوركسترالي) وبدأ كاظم يهتم بالمقدمة الموسيقية اكثر في اغانيه الحديثة لذا كانت اعماله مع الدكتور فتح الله وكذلك مع باقي المورعين الموسيقيين أمثال اللبناني ابراهيم راديو.



    مميزات الصوت
    1- ان صوت الساهر غير مكرفوني ففيه من القوة مايمكنه من ايصال صوته دون الحاجة الى مكبرات او مزوقات الصوت وقد استطاع عبر التدريب والتراكم ان يضفي عليه المزيد من المرونة والقوة والامتداد

    2- يستخدم الساهر الموال في مقدمة الاغنية او في آخرها في معظم اغانية مظهراً جمال صوته وقوته من خلال الجوابات العالية في الموال.

    3- يمتلك الساهر منفردا عن غيره من المطربين في قدرته على تمثيل صوته واعطائه شكلا يتوائم مع روح النص فهو حزين وباك كما في مقدمة مسلسل (نادية) و(معلم على صدمات كلبي) وفرح ومبتهج كما في اغنية (مبروك عليك بنت الحلال)، و(ياليل لا تنتهي) وجاد متزن في اغنية (سنين وياك متغرب) و(اغنية انا وليلى) والبوم 2003 وودود وحنون في أغنية (هاحبيبي)



    الأداء:
    1- العفوية: واحدة من الثوابت النفسية الإيجابية لديه فقد جاء اداؤه بسيطا ومتواضعا غير متكلف فقد رقص مع اعضاء فرقته (رقصة الجوبي) في مهرجان بابل، ويحرص على ان يخلق بذلك جوا مشبعا بالالفة والحميمية تجاه الجمهور واتجاه فرقته كما رأيناه راقصا مع الفرقة في اغنية (ياليل لا تنتهي)1994.



    اتمنى ان اكون قدمت اكبر قدر من المعلومات عن المطرب الكبير الرائع كاظم الساهر


    **manqool


    ____________________________________________________________________________________
    القيصر كاظم الساهر







    avatar
    عجوري وافتخر
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد المساهمات : 626
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010
    الموقع : الرياض
    العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
    المزاج : up 7

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف عجوري وافتخر في الأحد 26 ديسمبر 2010 - 8:26

    شكرا على المعلووومات عن مطربنا كاظم


    ____________________________________________________________________________________
    Should I smile Because we're Friends, OR , Cry Because we'll never be anything more ....


    انتبــة ،،،، لا تفسر كل صمتي لك جفا ... بعض الغلا ما يشرحه غير السكوووت !!!
    avatar
    rere lady
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    انثى الابراج : الجوزاء
    الخنزير
    عدد المساهمات : 1667
    تاريخ الميلاد : 27/05/1995
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010
    العمر : 21
    الموقع : jordan-zarqaa
    العمل/الترفيه : student in tenth grade
    المزاج : ✿❀ cool ✿❀

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف rere lady في الخميس 30 ديسمبر 2010 - 15:19

    نيالك يا كزووووووم


    ____________________________________________________________________________________

    أنا مثلك أيها اللّيل لن يأتي صباحي حتى ينتهي أجلي


    عندما لا أبكى فهذا لايعنى أننى فقدت احساسى ... بل أحزانى كثرت على قلبى ...
    فلم أجد دموعاً تعادلها ... فأكتفيت بالصمت و لاتحسبوا ان الصمت ضعف او نسيان...
    فالارض صامته وفي جوفها بركان !!! الصمت لغتى فاعذرني لقله الكلام...
    فسكوتي لايعني جهلي عما يدور حولي ...
    ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    avatar
    عاشقة القيصر
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    انثى الابراج : العذراء
    الماعز
    عدد المساهمات : 1646
    تاريخ الميلاد : 14/09/1991
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    العمر : 25
    الموقع : الرصيفة
    العمل/الترفيه : طالبة _ الفنان و المطرب المفضل القيصر كاظم الساهر
    المزاج : مزاجية حنونة مضحكة حبوبة

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف عاشقة القيصر في الأربعاء 16 فبراير 2011 - 13:19

    عندما تتكلمي عن الفنان كاظم تكلمي باحترام


    ____________________________________________________________________________________
    القيصر كاظم الساهر







    avatar
    عاشقة القيصر
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    انثى الابراج : العذراء
    الماعز
    عدد المساهمات : 1646
    تاريخ الميلاد : 14/09/1991
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    العمر : 25
    الموقع : الرصيفة
    العمل/الترفيه : طالبة _ الفنان و المطرب المفضل القيصر كاظم الساهر
    المزاج : مزاجية حنونة مضحكة حبوبة

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف عاشقة القيصر في الأربعاء 16 فبراير 2011 - 13:23



    ____________________________________________________________________________________
    القيصر كاظم الساهر







    avatar
    rere lady
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    انثى الابراج : الجوزاء
    الخنزير
    عدد المساهمات : 1667
    تاريخ الميلاد : 27/05/1995
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010
    العمر : 21
    الموقع : jordan-zarqaa
    العمل/الترفيه : student in tenth grade
    المزاج : ✿❀ cool ✿❀

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف rere lady في الخميس 17 فبراير 2011 - 18:13

    يا امي خوفتيني و الله


    ____________________________________________________________________________________

    أنا مثلك أيها اللّيل لن يأتي صباحي حتى ينتهي أجلي


    عندما لا أبكى فهذا لايعنى أننى فقدت احساسى ... بل أحزانى كثرت على قلبى ...
    فلم أجد دموعاً تعادلها ... فأكتفيت بالصمت و لاتحسبوا ان الصمت ضعف او نسيان...
    فالارض صامته وفي جوفها بركان !!! الصمت لغتى فاعذرني لقله الكلام...
    فسكوتي لايعني جهلي عما يدور حولي ...
    ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    avatar
    عاشقة الصمت
    عضو فعال
    عضو فعال

    انثى الابراج : السرطان
    الخنزير
    عدد المساهمات : 499
    تاريخ الميلاد : 27/06/1995
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010
    العمر : 21
    الموقع : al_Rusaifs
    العمل/الترفيه : Student at the School of life
    المزاج : ▫♫ happy ▫♫

    رد: مميزات كاظم الساهر

    مُساهمة من طرف عاشقة الصمت في الخميس 17 فبراير 2011 - 22:19

    مشكورة على الطرح الرائع عاشقة القيصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:12